استراتيجية المعلم الصغير

:استراتيجية المعلم الصغير 
تهدف إلى تنمية مهارات التلميذ
تطبق في الكثير من الدول العربية باهتمام بالغ
يرى البعض أن هذه التجربة تنطلق من قول ابن سيناء ( إن الصبي من الصبي ألقن و هو عنه آخذ و له آنس و أدعى للتعلم) 
إذ يقوم التلميذ بإعداد الدرس في المنزل مع أسرته ليقدمه في اليوم التالي.على أن  يكون بسيطا ومن البرنامج المسطر في الرياضيات و اللغة فمثلا :عملية جمع او طرح،حل مشكلة بسيطة،ترتيب كلمات لتكوين جملة، إملاء ،خط
له مطلق الحرية في استعمال الوسائل التعليمية والتصرف كمعلم 
ولتطبيقها اخترت لها أسبوع الدعم ومدتها لاتتجاوز  ربع الساعة
 :المغزى منها
خلق روح المبادرة،التشجيع على التعبير ،الإقدام وعدم الخوف
تنمي فيه روح الإبداع والتفكير و وروح مسؤولية 
تعزز المودة بين التلاميذ والتدريب على العمل. الجماعي 
يكمن دوري هنا في متابعة عمل المعلم الصغير أثناء الحصة حيث أجلس مكانه مع إبداء الملاحظات الشفهية له و كتابتها في كراس المحاولات ليطلع عليها ولي أمره

 وزرة، نظارات، وبطاقة أنيقة لكتابة اسم المعلم